طرح فكرة التعليم الالكتروني في جميع مراحل التعليم







طرح فكرة التعليم الالكتروني في جميع مراحل التعليم بمصر؟

مدارس ( إعدادي – ثانوي )  فقط


إعداد:
1- محمد وليد هلال
معلم أول أ حاسب آلي – مبرمج ومحلل نظم
2- ضياء الدين محمود عبدالرحيم
معلم أول أ حاسب آلي – مبرمج ومطور نظم -وحدة البرمجة التجارية - بالغربية



المصادر:
تم الاستعانة بالله العظيم وإعمال عقلينا مع جمع معلومات من شبكة الانترنت من خلال عدة مواقع
التعليم الالكتروني في جميع مراحل التعليم بمصر

المميزات :-
1-  القضاء علي الدروس الخصوصية تماما . فالمواد التعليمية ستكون متاحة دائما في أي وقت في صورة ملفات مسجلة للحصة ( أفلام ) يمكن مشاهدتها أكثر من مرة والإعادة لأي جزء بها أي عدد من المرات . وبدون مقابل لطلبة المدرسة .
2-    يتيح لشريحة مجتمعية كبيرة (عوامل السن والارتباط بالعمل) من الاستفادة منه.
3-  الكتب سوف تتحول كلها إلي الكترونية وبالتالي سوف نستفيد بإلغاء تكلفة الطباعة التي تتكلف الملايين سنويا . إلي جانب سهولة التعديل والإضافة بمنتهي السهولة والسرعة مما يتيح ملاحقة التطور في المواد التعليمية بالمناهج حسب احتياجات السوق ومواكبه التطور العلمي دون ادني تكلفة بالمقارنة مع استحالة ذلك مع الأسلوب الورقي القديم الذي كان يتطلب أن يستمر العمل بالمنهج لمده خمس سنوات متتالية حتى يتم التخلص من المكدس بالمخازن إلي جانب تعرضها للتلف وتكلفة النقل والتخزين وأماكن التخزين وخلافه ... ملايين ضائعة إلي جانب عدم ملاحقة التطور واحتياجات السوق فيتخرج الطالب وما تعلمه ليس السوق في حاجه إليه ( أي بطالة ... ويقع علي عاتقه التحديث في تخصصه -أو يبقي على ما تعلمه نظرا لظروفه المادية – لمواجهة متطلبات سوق العمل الحديثة والمتلاحقة من أجل أن يحظى بفرصة عمل ) بالطبع سوف يكون عبئا علي الدولة بدلا من أن يحصل علي عمل يضمن له كفافا من عيش ويوفر له من المال  ما يجعله قادرا على شراء السلع والخدمات وبالتالي تتحرك عجلة الاقتصاد إلي الأمام وليس للخل فمما يعني زيادة في إيرادات الدولة .فمجموع دخول الأفراد يساوي دخل المجتمع .
4-    الحد الكبير جدا من مشكلة النقل والمواصلات والتكدس المروري .مما بوفرالملايين .
5-  التغلب علي مشكلة الأبنية التعليمية في البحث الدائم عن أماكن تكفي للطلبة والمواليد الجدد تلك التي في ازدياد مستمر .بل ستتوفر أماكن كثيرة يجب وضع خطة لها للاستفادة منها في مشاريع مربحة مثلاً كأسوار المدارس وداخلها بعقود بشروط خاصة مما يدر على ميزانية التعليم والدولة الملايين .
6-  بيع خدمة التعليم للدول العربية بنفس الطريقة التي ستقدم بها لطلبة مصر ويكون للمعلم دخل إضافي منها . مما سوف يدر أيضا الملايين لميزانية الوزارة والدولة . وعدم الحاجة للسفر للخارج وحدوث التفككات الأسرية التي كثيرا ما تترتب علي سفر ولي الأمر للخارج ( حلا لمشاكل اجتماعية تترتب علي سفر ولي الأمر ).
7-  انخفاض تكلفة التجارب العلمية التي تجري أمام الطلاب .فستجري مره واحده  وتسجل وترفع علي النت للجميع ويعرض المسجل للجميع من خلال كل معلم ويتم المناقشة عليها فقط . يعني جميع التجارب العلمية ( كيمياء – فيزياء – أحياء ) يتم إجراؤها وتسجيلها مره واحدة لكل مدارس الوزارة . يعني توفير خامات بالملايين علي الدولة إلي جانب النقل والتخزين والتلف وسوف يجريها أفضل الاساتذه بالوزارة .ويعيد مشاهدتها الطالب أكثر من مرة .
8-  عدم قلق ولي الأمر علي أولاده(خاصة الإناث) خلال كل مراحل التعليم من مرحلة الإعدادي وحني نهاية مرحلة الجامعة لغالبية الكليات والمعاهد ( مشاكل كثيرة ومتنوعة ) .
9-  عدم التقيد بالمجموع بشكل كبير ومبالغ فيه كما يحدث الآن سواء للمدارس أو الكليات بل سوف يكون المحدد النهائي للقبول مجموع من الاختبارات التي تحدد المناسب لكل فئة لان مشكلة المكان قد حلت . مما سوف يتيح للطالب أن يدخل نظام التعليم الذي يتناسب مع ميوله وقدراته الشخصية فيخرج لسوق العمل أنواع متميزة للعمل تحب ما تعمل مما يرفع من جوده التعليم لأن المخرج النهائي سيكون أفضل بالتأكيد .
10-          انخفاض تكلفة التعليم ( مصاريف اقل + لا وجود للدروس + لا وجود للمواصلات ..الخ ) مما ينعكس بالرفاه الاقتصادي للأسرة ووجود فائض لديها لشراء السلع والخدمات يعني رفاه اقتصادي للمجتمع كله . فتزدهر الصناعات الصغيرة واليدوية لأنها ستجد من يشتريها.

المطلوب لتنفيذ الفكرة :-
1-  توفير بنية تكنولوجية تحتية Infrastructure Technological  (معامل مجهزة..أدوات مساعدة..جهاز خادم بمواصفات عالية..الخ)
2-  يجب أن يكون لدي كل الطالب جهاز كمبيوتر محمول  بمواصفات غير مرتفعة لا يزيد عن 2000 جنيه + كاميرا ويب + هيدفون ومايك معا+ فلاشة نت لكي نأمن من مشكلة انقطاع التيار الكهربي أثناء العمل .وفيه اقتراح أن تستورد وزارة التربية والتعليم هذا النوع ويتم بيعه بدون أي هامش ربح  للطالب فيصل ثمنه إلي 1500 جنيه تقريبا .
3-  توافر البرامج الخاصة بالتعامل مع الانترنت والصيانة ونقل الملفات وتواصل لحظى بين جهاز المدرس والطالب من خلال برامج مثل Time Viewer.
4-  سوف يكون هناك عقد اتفاق بين المدرسة  وولي الأمر بنظام التعليم الجديد . والمطلوب من أدوات لتوفيرها لأبنه . ونظام الامتحانات .وطريقة متابعة جدول المدرسة أثناء الدراسة .والامتحانات كيف ستجري .وكيف تحسب درجات الامتحانات وأعمال السنة .وكيف ستجري الامتحانات الشهرية .وامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول ونهاية العام .وطريقة التواصل مع المدرسة والاستفادة من النظام الجديد بكل الوجوه وبشكل مبسط جدا .
5-  تدريب فوري وسريع بنظام الفيديو كونفرنس أو نفس الأسلوب الذي سيتبع مع الطلبة للمدرسين والإداريين والمدراء والتوجية ووكلاء الوزارة ...وجميع من سيتعامل مع النظام سواء تنفيذ أو رقابة ومتابعة .ويكون التدريب مساءا في غير أوقات العمل العادية بالمدرسة.
6-  تدريب المدرسين علي طريقة تحويل المنهج لشكل الكتروني . وطريقة إعداد امتحان بشكل الكتروني بأسهل الطرق ( - quiz wizerd ) لا يحتاج أكثر من ساعة لتعلمه بحيث يخرج النتيجة آليا للطالب والمعلم .
7-    وضع خطة للاستفادة من المدرسة من حيث الفائض المكاني دون الإخلال بالنظام الجديد
8-    سوف ينفذ المدرسين حصصهم بنفس جدول المدرسة السابق   .
9-  تزويد المدرسة بجميع الأدوات الحديثة كأدوات مساعدة للتعليم الجديدة فسوف تكون هناك وفرة كبيرة جدا في ميزانية التعليم .وأكيد طبعا المدرس يجب أن يكون لدية جهاز كمبيوتر محمول من أحدث واقوي الاجهزه لأنه من خلاله سوف يتم التعامل مع أكثر من طالب بذات الوقت وأيضا رفع الأفلام التعليمية علي موقع المدرسة مما يتطلب جهاز بمواصفات عالية جدا وأنا اقترح ( ... ( i7 ram 6 cash 6 hd 750 ماركة مثل      ( hp-dell-toshiba ) لو dell  يعمل حوالي 4477 جنية وده أفضل سعر بالسوق الآن ولكن لو الوزارة استوردته أكيد هيكون اقل كتير جدا .ويجب علي الوزارة توفيره للمعلم بالتقسيط بدون أي فائدة .
10-          يتم الاتفاق مع اكبر الأكاديميات التعليمية فورا التي لها خبرة كبيرة في أسلوب التعليم الجديد مثل ( أكاديمية ملتقي الدارين) –( الأكاديمية العربية للتعليم الالكتروني والتدريب) واقترح أن يكون ( الأستاذ  الدكتور محمد عادل الخليفة هو المسئول رقم واحد لهذا المشروع العملاق ). لأنه لديه خبرة عالية جدا في هذا المجال وكذا مجال صناعة البرامج التعليمية بالوطن العربي . ويساعده الدكتور محمد خفاجي مدير مركز التعليم الإلكتروني بجامعة الفيوم وله حلقة مسجلة بقناة الناس عن تنفيذ هذه الفكرة بجامعة الفيوم .
11-          يتم تحديد الدفاتر الخاصة بأعمال السنة بنفس الطريقة لان الطالب سيكون ملتزم بالحضور بنفس مواعيد الحصص بجدول المدرسة العادي وبزي المدرسة ولا ينتقل من مكانه أثناء الشرح إلا بإذن من المدرس كما يحدث بالحصة العادية ويتم سؤاله شفويا وخلافه .ويتم عمل الاختبارات التحريرية معه وتكون الكاميرا مفتوحة دائما أثناء الشرح بالحصص والاختبارات التحريرية الشهرية . ما عدا اختبار نصف العام وآخر العام يكون مجمع بالحضور بالمدرسة عمليا وتحريريا كم هو بالنظام القديم مع بعض التعديل .
10 - طريقة التحضير بدفتر التحضير سوف تتغير بما يتناسب مع أسلوب التعليم الجديد وطريقة الامتحان الشهري الجديدة وخلافة .
11- تتم المتابعة والمراقبة علي هذا العمل من المدرسة أو الإدارة أو المدرية أو الوزارة بالأساليب العادية . إلي جانب الدخول في الحصة من خلال الشبكة لأداء العمل المطلوب منهم ...دون إخلال في نظام التعليم الجديدة .

تم عرض الفكرة بحمد الله وتوفيقه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ليلة القدر وقول فصل

المؤامرة الكبرى علي بني أدم

الاسلام وحائط المبكى